مدرسة ابن هشام الاساسية للبنين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسة ابن هشام الاساسية للبنين

مدرسة ابن هشام الاساسية للبنين الاردن/الرصيفة/مقابل حي الظاهرية
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مدير التربية والتعليم للواء الرصيفة يتحدث عن واقع العملية التربوية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Amer Sadiq
مدير
مدير
Amer Sadiq


المساهمات : 61
تاريخ التسجيل : 05/01/2011
العمر : 56

مدير التربية والتعليم للواء الرصيفة يتحدث عن واقع العملية التربوية Empty
مُساهمةموضوع: مدير التربية والتعليم للواء الرصيفة يتحدث عن واقع العملية التربوية   مدير التربية والتعليم للواء الرصيفة يتحدث عن واقع العملية التربوية I_icon_minitimeالجمعة فبراير 11, 2011 11:38 am

مدير التربية والتعليم للواء الرصيفة يتحدث عن واقع


العملية التربوية




تعد
الإدارة أيا كان نوعها هي المسؤولية عن النجاح والإخفاق في أي دائرة
ومؤسسة والإدارة التربوية في تقدمها أو تراجعها تعكس ما يدور في تلك
الدائرة .



وفي هذا السياق تحدث مدير التربية والتعليم للواء الرصيفة المهندس عبد الكريم جنادة الزيود : -


قائلا
أنه ما أريد لواقع التربية من تطوير وتحديث وإصلاح لا بد من التركيز على
النوعية في الإنجاز العمل المتقن الهادف إيجاد نظام تعليمي نوعي يحقق
الأهداف منه إنطلاقا من هذا التصور دار حوار مع المهندس الزيود حول أهم
الأمور التربوية التي تتعلق بواقع التربية لتسليط الضوء عليها : -




1- سؤال : - بداية نسأل عند رؤيتك حول واقع التربية والتعليم في الأردن ؟

الجواب
: - تمتلك المملكة الأردنية الهاشمية منظومات من الموارد البشرية ذات جودة
تنافسية كفوة وقادرة على تزويد المجتمع بخبرات تعليمية طويلة المدى ذات
صلة وثيقة بحاجاته الراهنة والمستقبلية وذلك إستجابة للتنمية الإقتصادية
المستدامة وتحفيزها عن طريق إعداد أفراد متعلمين وقوى عاملة ماهرة .




2- سؤال : - ما هي رسالة التربية والتعليم في النظام التعليمي الأردني ؟

الجواب
: - تطوير نظام تربوي عماده التميز يعتمد على موارده البشرية ، إستنادا
إلى معايير عالمية وقيم إجتماعية وروح تنافسية عالية مما يسهم في تقدم
الأردن في خضم الإقتصاد المعرفي العالمي .




3- سؤال : -ما هي القيمة الجوهرية للنظام الأردني ؟

الجواب : - توفير
فرص تعليمية للجميع والمواطنة الصالحة والولاء والإنتماء والجودة والعدالة
والمساواة الفاعلية والكفاءة والمواءمة وبناء شراكات فاعلة لصالح المجتمع
الأردني .




4- سؤال : - هل لك عن أهداف التربية والتعليم في الأردن ؟

الجواب : - من
أهم أهدافها إعداد المواطن المؤمن بالله تعالى المتمسك بعقيدته الملتزم
بالقيم العربية والإسلامية السامية والمنتمي لوطنه ومبادئه وأمته والمستوعب
لحقوقه والقائم بواجباته ضمن إطار يحقق التوازن في الشخصية بأبعادها
المختلفة والإنفتاح الواعي على الآخرون إنغلاق أو ذوبان
.



5- سؤال : - نحن نعيش في بلد طابعه الإجتماعي عشائري وقد يتعرض المسؤول من قبل البعض سواء لطلب التعيين أو النقل هل لك أن تحدثنا بصراحة عن كيفية التعامل مع ذلك ؟

الجواب : - هناك ضغوطات إجتماعية وعشائرية وهذا واقع مجتمعنا الأردني ولكنني
أتعامل مع هذه الأمور والقضايا بروح عالية تحقيقا للعدالة والمساواة
مستوعبا الجميع وفق الأنظمة والتعليمات التي تحكم العمل .



6- سؤال : - العلاقات الإنسانية في العمل الإداري مطلوبة ولكن هل تؤثر على العمل العام برأيك ؟

الجواب : - العلاقات الإنسانية موجودة وظاهرة صحية محببة للناس لكن المقياس الرئيسي هو العمل وتقديم المصلحة العامة والتعامل مع الجميع على قاعدة الشفافية والوضوح والمساواة وتكافؤ الفرض والعدالة للجميع .



7- سؤال : - كيف يتم تعبئة الشواغر في المديرية ؟

الجواب
: - تعبئة الشواغر في المديرية يتم حسب الحاجة المتوفرة وذلك عن طريق
الإعلان عنها في مركز المديرية والميدان من خلال الأسس التي تحكم عملية
النقل الداخلي التي تكون لجنة التربية بالمديرية قد أقرتها في إجتماعاتها
الدورية أما التشكيلات الإدارية فتتم من خلال لجنة مقابلات تتكون من المدير
الإداري والفني ورئيس قسم شؤون الموظفين والإشراف التربوي بكل شفافية
ووضوح تحكمها العدالة وتكافؤ الفرص للجميع .



8- سؤال : - رسالة التربية والتعليم رسالة مقدسة هل يمكن إلقاء الضوء عليها من خلال ما إستخلصته من مفاهيم وعبر عنها ؟

الجواب : - هي مهنة الأنبياء والرسل وتحتاج إلى مزيد من الإخلاص والجد والإجتهاد في العمل وتتطلب القدوة في السلوك والعمل كونها مسؤولية عن إعداد وبناء نشىء جيل المستقبل الواعد للوطن الذي يسعى قائده الملك عبد الله الثاني عبر رؤيته الشاملة للإهتمام به على جميع المستويات بالإضافة إلى إعداد المواطن المزود بالمهارات والمعارف اللازمة

للإقتصاد المبني على المعرفة ( مهارات معرفية ومهارات الإتصال والتواصل ومهارات العمل مع الفريق ومهارات التفكير العلمي والمهارات الشخصية ومهارات البعد الوظيفي ومهارات البحث العلمي ) ليسهم في بناء مجتمعه .



9- سؤال : - برأيك كيف نتوصل إلى إدارة تربوية فاعلة للنظام التربوي في الأردن ؟

الجواب : - السعي لتأصيل إدارة تربوية فاعلة للنظام التربوي في الأردن لمستوياته المختلفة يكون من خلال متابعة توفير فرص التعليم للجميع وتحقيق المساواة والعدالة في الخدمات التربوية كما ونوعا مع تركيز خاص على التطوير النوعي للتعليم مقاسا بمستويات تعلم الطلبة داخل الحصة الصفية بالإضافة إلى التركيز بشكل خاص تفعيل الإدارة المدرسية لنصل إلى وضع أفضل لرفع الكفاءة الداخلية والخارجية للنظام التربوي الأردني .



10- سؤال : - عبر مسيرتك العملية الطويلة في التربية والتعليم .. ما تعني لديك الخدمة العامة ؟

جواب : - تعني لدي العمل الجاد والمتقن لأنها واجب ديني ووطني يدفع إلى الجد والإجتهاد والرقي والتقدم في مجال الخدمات التربوية والتعليمية للإرتقاء بها نحو الأفضل وإنجازها بدقة ووقت قياسي تحقيقا لرؤية قيادتنا الهاشمية المظفرة لبناء الأردن الحديث والمزدهر .



11- سؤال : - نحب أن نتعرف على آلية العمل في المديرية ؟

الجواب : - آلية العمل هي سياسة الباب المفتوح في التعامل مع كافة المراجعين والموظفين التي هي نهج وسلوك بالنسبة لي في التعامل وتقديم الخدمة بسعة صدر وترحيب وتجاوب مع كافة القضايا والأمور التي يراجع المواطنين والموظفين بشأنها حسب الأصول والتعليمات والأسس التي تحكم العمل .




منقول من موقع مديرية تربية الرصيفة على الرايط التاليhttp://www.moe.gov.jo/Directorates/DirectoratesNewsDetails.aspx?DirectoratesNewsID=648&DirectoratesID=28
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مدير التربية والتعليم للواء الرصيفة يتحدث عن واقع العملية التربوية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» وزارة التربية والتعليم تحتفل بعيد ميلاد جلالة الملك
» كلمة معالي وزير التربية والتعليم بمناسبة يوم المعلم العربي
» افتتاح حديقة مدرسة ابن هشام في الرصيفة
» تربية الرصيفة تشارك الوطن أفراحه بعيد ميلاد القائد
» وزير التربية يؤكد ضرورة دعم المعلم ماديا ومعنويا

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة ابن هشام الاساسية للبنين :: المنتدى المدرسي :: ملتقى العلميين-
انتقل الى: